الشفـــــــــــــــــاء 23

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشفاء للشباب العربي


2 مشترك

    من اجمل ما كتب نزار قباني

    ملك الحب
    ملك الحب
    Admin


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    العمر : 37
    الموقع : https://elchefa23.yoo7.com/

    من اجمل ما كتب نزار قباني Empty رد

    مُساهمة  ملك الحب الجمعة يوليو 03, 2009 4:56 am

    شكرا اخت ميميشا موضوع كثير حلو
    mimicha
    mimicha


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009

    من اجمل ما كتب نزار قباني Empty من اجمل ما كتب نزار قباني

    مُساهمة  mimicha الجمعة يوليو 03, 2009 3:05 am

    اني خيرتك
    اني خيَّرتُكِ .. فاختاري
    ما بينَ الموتِ على صدري ..
    أو فوقَ دفاترِ أشعاري ..
    إختاري الحبَّ .. أو اللاحبَّ
    فجُبنٌ ألا تختاري ..
    لا توجدُ منطقةٌ وسطى
    ما بينَ الجنّةِ والنارِ ..
    *
    إرمي أوراقكِ آاملةً ..
    وسأرضى عن أيِّ قرارِ ..
    قولي . إنفعلي . إنفجري
    لا تقفي مثلَ المسمارِ ..
    لا يمكنُ أن أبقى أبداً
    آالقشّةِ تحتَ الأمطارِ
    إختاري قدراً بين اثنينِ
    وما أعنفَها أقداري ..
    *
    مُرهقةٌ أنتِ .. وخائفةٌ
    وطويلٌ جداً .. مشواري
    غوصي في البحرِ .. أو ابتعدي
    لا بحرٌ من غيرِ دوارِ ..
    الحبُّ .. مواجهةٌ آبرى
    إبحارٌ ضدَّ التيارِ
    صَلبٌ .. وعذابٌ .. ودموعٌ
    ورحيلٌ بينَ الأقمارِ ..
    يقتُلني جبنُكِ .. يا امرأةً
    تتسلى من خلفِ ستارِ ..
    إني لا أؤمنُ في حبٍّ
    لا يحملُ نزقَ الثوارِ ..
    لا يكسرُ آلَّ الأسوارِ
    لا يضربُ مثلَ الإعصارِ ..
    آهٍ .. لو حبُّكِ يبلعُني
    يقلعُني .. مثلَ الإعصارِ ..
    *
    إنّي خيرتك .. فاختاري
    ما بينَ الموتِ على صدري
    أو فوقَ دفاترِ أشعاري
    لا توجدُ منطقةٌ وسطى
    ما بينَ الجنّةِ والنّارِ ..
    رسالة من تحت الماء
    إن آنتَ صديقي .. ساعِدني
    آَي أرحَلَ عَنك ..
    أو آُنتَ حبيبي .. ساعِدني
    آَي أُشفى منك
    لو أنِّي أعرِفُ أنَّ الحُبَّ خطيرٌ جِدَّاً ..
    ما أحببت
    لو أنِّي أعرفُ أنَّ البَحرَ عميقٌ جِداً
    ما أبحرت ..
    لو أنِّي أعرفُ خاتمتي
    ما آنتُ بَدأت ...
    إشتقتُ إليكَ .. فعلِّمني
    أن لا أشتاق
    علِّمني ..
    آيفَ أقُصُّ جذورَ هواكَ من الأعماق
    علِّمني ..
    آيف تموتُ الدمعةُ في الأحداق
    علِّمني ..
    آيفَ يموتُ القلبُ وتنتحرُ الأشواق
    *
    إن آنت نبياً .. خلصني
    من هذا السحر ..
    من هذا الكفر
    حبك آالكفر .. فطهرني
    من هذا الكفر ..
    إن آنتَ قويَّاً .. أخرجني
    من هذا اليَمّ ..
    فأنا لا أعرفُ فنَّ العوم
    الموجُ الأزرقُ في عينيك .. يُجرجِرُني نحوَ الأعمق
    وأنا ما عندي تجربةٌ
    في الحُبِّ .. ولا عندي زَورَق ..
    إن آُنتُ أعزُّ عليكَ .. فَخُذ بيديّ
    فأنا عاشِقَةٌ من رأسي .. حتَّى قَدَمَيّ
    إني أتنفَّسُ تحتَ الماء ..
    إنّي أغرق ..
    أغرق ..
    أغرق ..

    شؤون صغيرة
    - ١ -
    شؤون صغيره
    تمر بها أنت .. دون التفات
    تساوي لدي حياتي
    جميع حياتي..
    حوادث .. قد لا تثير اهتمامك
    أعمر منها قصور
    وأحيا عليها شهور
    وأغزل منها حكايا آثيرة
    وألف سماء .. وألف جزيره
    شؤون .. شؤونك تلك الصغيره ...
    * * *
    - ٢ -
    فحين تدخن أجثو أمامك
    آقطتك الطيبه ..
    وآلي أمان
    ألاحق مزهوة معجبه
    خيوط الدخان
    توزعها في زوايا المكان
    دوائر.. دوائر
    وترحل في آخر الليل عني
    آنجم، آطيب مهاجر
    وتترآني يا صديق حياتي
    لرائحة التبغ .. والذآريات
    وأبقى أنا .. في صقيع انفرادي ..
    وزادي أنا .. آل زادي
    حطام السجائر ..
    وصحن .. يضم رمادا ..
    يضم رمادي...
    * * *
    - ٣ -
    وحين أآون مريضه ..
    وتحمل أزهارك الغاليه
    صديقي ، إلي
    وتجعل بين يديك يدي
    يعود لي اللون والعافيه
    وتلتصق الشمس في وجنتي
    وأبكي .. وأبكي .. بغير إراده
    وأنت ترد غطائي علي
    وتجعل رأسي فوق الوساده
    تمنيت آل التمني .. صديقي .. لو أني ..
    أظل .. أظل عليله ..
    لتسأل عني ..
    لتحمل لي آل يوم ورودا جميله .
    * * *
    - ٤ -
    وإن رن في بيتنا الهاتف
    إليه أطير ..
    أنا .. يا صديقي الأثير
    بفرحة طفل صغير
    بشوق سنونوةٍ شارده
    وأحتضن الآلة الجامده
    وأعصر أسلاآها البارده
    وأنتظر الصوت .. صوتك يهمي عليّ
    دفيئا .. مليئا .. قويّ ..
    آصوت نبي ..
    آصوت ارتطام النجوم ، آصوت سقوط الحلي
    وأبكي .. وأبكي .. لأنك فكرت فيّ ..
    لأنك من شرفات الغيوب .. هتفت إليّ ..
    * * *
    - ٥ -
    ويوم أجيء إليك لكي أستعير آتاب ..
    لأزعم أني أتيت لكي أستعير آتاب ..
    تمدّ أصابعك المتعبه
    إلى المكتبه ..
    وأبقى أنا في ضباب الضباب
    آأني سؤال بغير جواب
    أحدق فيك .. وفي المكتبه ..
    آما تفعل القطة الطيبه ..
    تراك اآتشفت ؟
    تراك عرفت ؟
    بأني جئت لغير الكتاب
    وأني لست سوى آاذبه !!.
    * * *
    - ٦ -
    .. وأمضي سريعاً إلى مخدعي
    أضم الكتاب إلى أضلعي
    آأني حملت الوجود معي ..
    وأشعل ضوئي .. وأسدل حولي الستور
    وأنبش بين السطور ، وخلف السطور
    وأعدو وراء الفواصل .. أعدو وراء نقاط تدور
    .. ورأسي يدور ..
    آأني عصفورة جائعه
    تفتش عن فضلات البذور
    لعلك يا .. يا صديقي الأثير
    ترآتَ بإحدى الزوايا .. عبارة حب قصيره ..
    جنينة شوق صغيره ..
    لعلك بين الصحائف خبأت شيَّا
    سلاما صغيرا .. يعيد السلام إليا ..
    - ٧ -
    .. وحين نكون معا في الطريق
    وتأخذ – من غير قصد – ذراعي
    أحسُّ أنا يا صديق
    بشيٍّ عميق
    بشيٍّ يشابه طعم الحريق
    على مرفقي ..
    وأرفع آفيَّ نحو السماء
    لتجعل دربي بغير انتهاء ..
    وأبكي .. وأبكي .. بغير انقطاع ..
    لكي يستمر ضياعي ..
    - ٨ -
    وحين أعود مساءً إلى عرفتي ..
    وأنزع عن آتفيَّ الرداء ..
    أحس – وما أنت في غرفتي –
    بأن يديك ..
    تلفان في رحمة مرفقي ..
    وأبقى لأعبد يا مرهقي
    مكان أصابعك الدافئات
    على آم فستاني الأزرق ..
    وأبكي .. وأبكي .. بغير انقطاع
    كأن ذراعي ليست ذراعي ..

    قصيدة الحزن
    علَّمَني حُبُّكِ أن أحزن
    وأنا مُحتَاجٌ منذُ عصور
    لامرأةٍ تَجعَلَني أحزن
    لامرأةٍ أبكي بينَ ذراعيها
    مثلَ العُصفُور..
    لامرأةٍ تَجمعُ أجزائي
    آشظايا البللورِ المكسور
    علَّمني حُبّكِ .. سيِّدتي
    أسوأَ عادات
    علّمني أفتحُ فنجاني
    في الليلةِ آلافَ المرّات
    وأجرّبُ طبَّ العطّارينَ ..
    وأطرقُ بابَ العرّافات
    علّمني .. أخرجُ من بيتي
    لأمشِّط أرصفةَ الطُرقات
    وأطاردَ وجهكِ ..
    في الأمطارِ، وفي أضواءِ السيّارات
    وأطاردَ طيفكِ ..
    حتّى .. حتّى ..
    في أوراقِ الإعلانات ..
    علّمني حُبّكِ ..
    آيفَ أهيمُ على وَجهي ساعات
    بَحثاً عن شِعرٍ غَجَريٍّ
    تحسُدُهُ آُلُّ الغَجريّات
    بحثاً عن وجهٍ .. عن صوتٍ ..
    هوَ آُلُّ الأوجهِ والأصوات
    *
    أدخلني حبُّكِ سيِّدتي
    مُدُنَ الأحزان
    وأنا من قبلكِ لم أدخل
    مُدُنَ الأحزان ..
    لم أعرِف أبداً .. أن الدمعَ هو الإنسان
    أن الإنسانَ بلا حزنٍ..
    ذآرى إنسان ..
    علّمني حبكِ ..
    أن أتصرَّفَ آالصّبيان
    أن أرسمَ وجهك ..
    بالطبشورِ على الحيطان
    وعلى أشرعةِ الصَّيادين ..
    على الأجراسِ ..
    على الصُّلبان ..
    علّمني حبكِ ..
    آيف الحبُّ يغيّرُ خارطةَ الأزمان
    علّمني .. أنِّي حينَ أُحِبُّ
    تكُفُّ الأرضُ عن الدوران ..
    علّمني حُبك أشياءً ..
    ما آانت أبداً في الحُسبان
    فقرأتُ أقاصيصَ الأطفالِ ..
    دخلتُ قصورَ ملوكِ الجان
    وحلمتُ بأن تتزوجني
    بنتُ السلطان
    تلكَ العيناها .. أصفى من ماء الخُلجان
    تلك الشفتاها .. أشهى من زهرِ الرُّمان
    وحلمتُ بأني أخطِفُها ..
    مثلَ الفُرسان ..
    علَّمني حُبُّكِ ، يا سيِّدتي ، ما الهذيان
    علّمني .. آيفَ يمرُّ العُمر ..
    ولا تأتي بنتُ السلطان ..
    علمني حبك ..
    آيف أحبك في آل الأشياء
    في الشجر العاري ..
    في الأوراق اليابسة الصفراء
    في الجو الماطر ، في الأنواء
    في أصغر مقهى ..
    نشرب فيه ، مساءً ، قهوتنا السوداء
    علمني حبك أن آوي ..
    لفنادق ليس لها أسماء ..
    وآنائس ليس لها أسماء ..
    ومقاه ليس لها أسماء ..
    علمني حبك ..
    آيف الليل يضخم أحزان الغرباء
    علمني .. آيف أرى بيروت
    إمرأة .. طاغية الإغراء
    إمرأة .. تلبس آل مساء
    أجمل ما تملك من أزياء
    وترش العطر .. على نهديها ..
    للبحارة والأمراء ..
    علمني حبك ..
    أن أبكي من غير بكاء
    علمني .. آيف ينام الحزن
    آغلام مقطوع القدمين
    في طرق " الروشة " و " الحمراء "
    علّمني حُبُّكِ أن أحزن ..
    وأنا مُحتَاجٌ منذُ عصور
    لامرأةٍ .. تَجعَلَني أحزن
    لامرأةٍ .. أبكي بينَ ذراعيها ..
    مثلَ العُصفُور ..
    لامرأةٍ .. تَجمعُ أجزائي
    آشظايا البللورِ المكسور ..

    قارئة الفنجان
    جَلَسَت .. والخوفُ بعينيها
    تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
    قالت :
    يا ولدي .. لا تَحزَن
    فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
    يا ولدي
    قد ماتَ شهيداً ..
    من ماتَ على دينِ المحبوب
    فنجانك .. دنيا مرعبةٌ
    وحياتُكَ أسفارٌ وحروب ..
    ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي ..
    وتموتُ كثيراً يا ولدي ..
    وستعشقُ آُلَّ نساءِ الأرض ..
    وتَرجِعُ آالملكِ المغلوب ..
    *
    بحياتك يا ولدي ، امرأةٌ ..
    عيناها ، سبحانَ المعبود
    فمُها .. مرسومٌ آالعنقود
    ضحكتُها ، موسيقى و ورود
    لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ ..
    وطريقكَ مسدودٌ .. مسدود
    فحبيبةُ قلبكَ .. يا ولدي
    نائمةٌ في قصرٍ مرصود
    والقصرُ آبيرٌ يا ولدي
    وآلابٌ تحرسُهُ .. وجنود
    وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ ..
    من يدخُلُ حُجرتها مفقود ..
    من يطلبُ يَدَها .. من يَدنو ..
    من سورِ حديقتها مفقود
    من حاولَ فكَّ ضفائرها
    يا ولدي ..
    مفقود .. مفقود .. مفقود ..
    *
    بصَّرتُ .. ونجَّمت آثيراً
    لكنّي .. لم أقرأ أبداً
    فنجاناً يشبهُ فنجانك
    لم أعرف أبداً يا ولدي
    أحزاناً تشبهُ أحزانك
    مقدُورُكَ .. أن تمشي أبداً
    في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
    وتَظلَّ وحيداً آالأصداف
    وتظلَّ حزيناً آالصفصاف
    مقدوركَ أن تمضي أبداً
    في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
    وتُحبُّ .. ملايينَ المَرَّاتِ ..
    وترجعُ آالملكِ المخلوع ..

    إلى رجل ما ..
    ١
    يا سيدي العزيز ..
    هذا خطاب امرأة حمقاء ..
    هل آتبت إليك قبلي امرأة حمقاء ؟
    اسمي أنا ؟
    دعنا من الأسماء
    رانية ، أم زينب ، أم هند ، أم هيفاء
    اسخف ما نحمله يا سيدي الأسماء ..
    ٢
    يا سيدي !
    أخاف أن أقول ما لدي من أشياء
    أخاف لو فعلت أن تحترق السماء
    فشرقكم يا سيدي العزيز
    يصادر الرسائل الزرقاء
    يصادر الأحلام من خزائن النساء
    يستعمل السكين .. والساطور ..
    آي يخاطب النساء ..
    ويذبح الربيع ، والأشواق ، والضفائر السوداء
    و شرقكم يا سيدي العزيز
    يصنع تاج الشرف الرفيع .. من جماجم النساء ..
    ٣
    لا تنتقدني سيدي ..
    إن آان خطي سيئاً ..
    فإنني أآتب .. والسياف خلف بابي
    وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
    يا سيدي !
    عنترة العبسي خلف بابي
    يذبحني .. إذا رأى خطابي
    يقطع رأسي ..
    لو رأى الشفاف من ثيابي ..
    يقطع رأسي .. لو أنا عبرت عن عذابي
    فشرقكم يا سيدي العزيز
    يحاصر المرأة بالحراب ..
    وشرقكم ، يا سيدي العزيز
    يبايع الرجال أنبياء
    ويطمر النساء في التراب ..
    ٤
    لا تنزعج !
    يا سيدي العزيز .. من سطوري
    لا تنزعج !
    إذا آسرت القمقم المسدود من عصور
    إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
    إذا أنا هربت من أقبية الحريم في القصور
    إذا تمردت على موتي ، على قبري ، على جذوري
    و المسلخ الكبير ..
    لا تنزعج يا سيدي
    إذا أنا آشفت عن شعوري
    فالرجل الشرقي .. لا يهتم بالشعر و لا الشعور
    الرجل الشرقي – واغفر جرأتي -
    لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ..
    ٥
    معذرة يا سيدي
    إذا تطاولت على مملكة الرجال
    فالأدب الكبير طبعاً أدب الرجال
    والحب آان دائماً .. من حصة الرجال ..
    والجنس آان دائما مخدراً يباع للرجال
    خرافة حرية النساء في بلادنا
    فليس من حرية أخرى ، سوى حرية الرجال ..
    يا سيدي !
    قل ما تريده عني .. فلن أبالي
    سطحية .. غبية .. مجنونة .. بلهاء ..
    فلم أعد أبالي
    لأن من تكتب عن همومها
    في منطق الرجال ، تدعى امرأة حمقاء
    ألم اقل في أول الخطاب ..
    إني امرأة حمقاء ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:54 pm